¨°o.O ( ..^ شبكة الاحبة ^.. ) O.o°¨
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

¨°o.O ( ..^ شبكة الاحبة ^.. ) O.o°¨

أهلا وسهلا بكم في شبكة الأحبة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» تلاوة القران الكريم بصوت الطفلة براءة
قصيدة ملوك الجن I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 03, 2010 9:58 am من طرف عاشق الصمت

» أعمدة تشانغ جياجيه الصينية.. عالم ليس كعالمنا!
قصيدة ملوك الجن I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 03, 2010 9:57 am من طرف عاشق الصمت

» رحمة النبى فى التعامل مع المخطئ
قصيدة ملوك الجن I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 03, 2010 9:52 am من طرف عاشق الصمت

»  اعترافات امرأة عاشقة
قصيدة ملوك الجن I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 22, 2010 5:39 am من طرف عاشق الصمت

» غربة الأيام
قصيدة ملوك الجن I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 22, 2010 5:16 am من طرف عاشق الصمت

»  الحُبُّ الَّذِيْ أَعْرِفُهُ !
قصيدة ملوك الجن I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 22, 2010 5:14 am من طرف عاشق الصمت

»  ::: البحث عن الذات ومشكلة فقد الهوية ::: من اناااا ::: سؤال يطرح نفسه :::
قصيدة ملوك الجن I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 22, 2010 5:10 am من طرف عاشق الصمت

»  تفسير سورة البقرة من ايه 57 الى 66
قصيدة ملوك الجن I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 22, 2010 5:04 am من طرف عاشق الصمت

» ~0(دموع المحبين على أمهات المؤمنين )0~
قصيدة ملوك الجن I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 22, 2010 5:00 am من طرف عاشق الصمت

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 15 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو abo haisham فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1540 مساهمة في هذا المنتدى في 1365 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
احساس غامض
قصيدة ملوك الجن Vote_rcapقصيدة ملوك الجن Voting_barقصيدة ملوك الجن Vote_lcap 
عاشق الصمت
قصيدة ملوك الجن Vote_rcapقصيدة ملوك الجن Voting_barقصيدة ملوك الجن Vote_lcap 
مفاهيم الخجل
قصيدة ملوك الجن Vote_rcapقصيدة ملوك الجن Voting_barقصيدة ملوك الجن Vote_lcap 
عاشق القمر
قصيدة ملوك الجن Vote_rcapقصيدة ملوك الجن Voting_barقصيدة ملوك الجن Vote_lcap 
matrex850
قصيدة ملوك الجن Vote_rcapقصيدة ملوك الجن Voting_barقصيدة ملوك الجن Vote_lcap 
اللؤلوءه
قصيدة ملوك الجن Vote_rcapقصيدة ملوك الجن Voting_barقصيدة ملوك الجن Vote_lcap 
عدد الزوار
الساعة

 

 قصيدة ملوك الجن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشق الصمت
مدير عام
مدير عام
عاشق الصمت


عدد المساهمات : 522
نقاط : 1563
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 07/01/2010
العمر : 29
الموقع : شبكة الأحبة

قصيدة ملوك الجن Empty
مُساهمةموضوع: قصيدة ملوك الجن   قصيدة ملوك الجن I_icon_minitimeالإثنين فبراير 08, 2010 4:53 am




وهذي الابيات عددها تسع وتسعين بيت



دَمّــــي عــلــيّ مــــن الــثــرى يــــا غـانــيــة

بــالأمـــس مــــــا أبـــكـــاك قــــــد أبـكـانِــيَــهْ

لــصــبــيّّــةٍ مــــــــن آل بــــيــــت مـــحـــمّـــدٍ

أدركْــــتُ أســـــرار الــثـــرى فـــــي ثـانــيَــةْ

وقـــرعـــتُ أبــــــواب الــســمـــاءِ مــهــلّـــلاً

وهــتَــكْــتُ أســـتـــار الــمــلـــوك عــلانــيَـــةْ

عَــرَفَــتْ مــلــوك الــجــنِّ ريــــحَ عِـمـامـتـي

ونَــكَــحْـــتُ مــنــهـــم ســبــعـــةً وثـمــانــيَــةْ

ودفــنــتٌ قِــرْطـــاً فـــــي صـفـيـحــةِ قــرْمَـــدٍ

وشــرِبْــتُ مــــن دمِ ذي الــصـــواعِ بـآنِــيَــةْ

وتـــركـــتٌ فـــــــي وادِ الــســمـــاوةِ أُمّـــــــةً

لـــــم يـــغْـــنِ شــيــئــاً عــنــهُــمُ سـلـطـانـيَــهْ

وغـسـلْــتُ فــــي مــــاء الـخــلــودِ يـتـيـمـتـي

فــتــكَــلّـــلـــتْ تــيــجــانَـــهـــا تــيــجــانـــيَـــهْ

عـــــن زهــــــر جـــارِيَـــةٍ و وردِ كــريــمــةٍ

أرجــــــو بـــشـــوكِ يـتـيـمــتــي سـلْــوانِــيَــهْ

يــــا مــــن عـلـيــكِ نــزَلْــتُ كـــــلَّ مـخـيـفــةٍ

ونَـــقَــــدْتُ دمـــعــــةَ مُــشْــفِـــقٍ تـنـعـانــيَــهْ

يــــا مــــن إلــيــكِ رَكِــبْـــتُ فُــلْـــكَ مـنـيّـتــي

وعــشِــقْـــتُ طــعــنـــةَ ظـــالــــمٍ أردانـــيَــــه

كــــازيّــــةٌ لــعِـــبَـــتْ بــمــهــجــةِ نــــاصــــرٍ

أزْمَـــعْــــتُ طــــيّــــةَ حــبّـــهـــا فــطــوانــيَــهْ

ألــحــبّــهــا آلــــيــــتُ لا أحــــيـــــى نــــعـــــم

ولــــقــــد لــبِـــسْـــتُ لــحــبّــهــا أكــفــانــيَــهْ

كـــم حُـكْــتُ لـــي مـــن مـقـتـلٍ بـيــدي فــلــم

أُقْـــــتَـــــلْ فــقــلــت:أحُــوكُــهُ بــلــســانــيَـــهْ

فـيـجـيـرنـي ذو الـــطـــوْلَ فــــــي كِـلْـتَـيْـهِـمـا

ربٌّ نـــــحَـــــرْتُ لـــوجـــهِــــهِ قــربــانـــيَـــهْ

ولــقــد نُــصِــرْتُ بــدعـــوةٍ مـــــن والـــــدي

شــيــخٌ عــلــى حــبــس الـحِــمــا أسـمـانـيَــهْ

أَلْــفَـــيْ عـــزيـــزٍ مــــــن أعــــــزّةِ عـــامـــرٍ

رضِـــيَـــوا حـــيـــاة الأرذلـــيــــنَ عــدانــيَـــهْ

أذئــــــاب أقـــفـــارٍ إذا مــــــا لــــــم يـــكــــنْ

حـربـاً وإن حَـمِــيَ الـوطـيـسُ حَصـانـيَـة

أولـــــم تــكـــن تــــــدري ســـنـــاءُ بــأنّــنــي

لا يـشـتـكــي ضـــــرب الـــرقـــابِ سِـنـانــيَــهْ

أولـــــم تــكـــن تــــــدري ســـنـــاءُ بــأنّــنــي

أُعْــــطـــــي إذا ربُّ الــــمـــــلا عــطــانـــيَـــهْ

أولـــــم تــكـــن تــــــدري ســـنـــاءُ بــأنّــنــي

أُســقــي كــــؤوس الــمُــرِّ مـــــن أسـقـانـيَــهْ

أولـــــم تــكـــن تــــــدري ســـنـــاءُ بــأنّــنــي

أُثــــنــــي لــــكــــلّ عــظــيــمــةٍ أركـــانـــيَـــهْ

أولـــــم تــكـــن تــــــدري ســـنـــاءُ بــأنّــنــي

ذو مِـــــــــــرّةٍ لا تــســـتـــبـــاح قِــيـــانـــيَـــهْ

أولـــــم تــكـــن تــــــدري ســـنـــاءُ بــأنّــنــي

أعــــلــــو إذا ودَقُ الــســـحـــابِ عــلانـــيَـــهْ

أولـــــم تــكـــن تــــــدري ســـنـــاءُ بــأنّــنــي

أنِـــــفٌ وعـــــن مـــــا لا يُـــعِـــزُّ حـشـانــيَــهْ

أولـــــم تــكـــن تــــــدري ســـنـــاءُ بــأنّــنــي

فـــكّــــاكُ خـــوْلــــةَ مــجـــلـــسٍ تـنـخــانــيَــهْ

أولـــــم تــكـــن تــــــدري ســـنـــاءُ بــأنّــنــي

مــطــلـــوبُ أوّلَـــــــةٍ ومــطْـــلَـــبُ ثــانـــيَـــةْ

مــــولــــودُ تــاســـعـــةٍ ووالــــــــد تــــاســــعٍ

قــــطّــــاع قــــفــــرٍ لا يــلـــيـــنُ جَــنــانِــيَـــهْ

لـــيــــثٌ إذا عـــــــضّ الــــزمــــانُ بــنـــابِـــهِ

غـــيــــثٌ إذا هــــبّــــتْ عــــلــــيّ يــمــانِــيَــةْ

أدنـــــــــو لـــــكـــــلّ مـــجـــنّــــدٍ بــمــهـــنّـــدٍ

وتـعــارَفَــتْ قُـــضُـــبُ الــســيــوف بـنـانــيَــهْ

نــــــــزّال أودِيَــــــــةٍ تــــعُـــــجُّ سِــبــاعُــهـــا

لا أرتـــضـــي فــــــي الـنـائــبــاتِ هــوانــيَــه

أرســــو كــأعــلام الـجـبــال عــلــى الــثــرى

مــا اهـتــزَّ مـــن سُـمْــرِ الـقـنـا إيـوانِـيَـهْ

مــتــأبّـــطٌ يـــــــوم الــكــريــهــةِ صــــارمــــاً

هــضْــبٌ إذا فَــــدْمُ الــحِــرابِ كـسـانـيَــهْ

وحـــجـــابُ عـــارِيِـــةٍ أجــــــابِ لـصــوتِــهــا

فخَـضَـبْـتُ مــنــه الـسـيــف حــيــنَ دهـانـيَــهْ

ولــقـــد حـضَــنْــتُ الــمـــوتَ دونَ يـتـيـمـتـي

وكَـــــرَرْتُ بــيـــن الــطــارقــاتِ حِـصـانــيَــهْ

أقْـــدَمْـــتُ مـعــتَــمِــداً عـــلــــى ذي عِـــــــزّةٍ

فــحَــمَــى حــصــانــيَ مــنــهُــمُ وحـمــانــيَــهْ

سـبــحــان مـــــن خـــــرّت لـهـيـبــةِ مُــلْــكِــهِ

جِــــــنٌّ الــبــرابـــرِ وانْــجَــلَـــتْ أحــزانــيَـــهْ

فــأنــا الــــذي فــــي الــمَــرْجِ قــبّــلَ حـتـفَــهُ

حـــتـــى تــحــاشــى طــلــطــلٌ سـنــدانــيَــهْ

فـكــأنــنــي بــالــرمـــحِ أضـــــــرِبُ قـــائــــلاً

الأرضُ أرضـــــــيَ والـــزمــــانُ زمــانـــيَـــهْ

نـــحــــن الـفــراعــنــةُ الـــشــــدادُ تـخــالُــنــا

مـــــن بــأسِــنــا يــــــوم الــلــقــاءِ زبــانــيَــةْ

شُــعْــثُ الـمـفــارقِ لــــم أكُــــنْ لأَسُــودَهُـــمْ

لـــو لـــم يـــرَوْا سـمَــطُ الــدٌخَــانِ غـشـانـيَـهْ

مــن خـيـرِ عـامِـرَ كـلـهـا فـــي مـنـسَـبٍ

الأصــــــل أصـــلــــيَ والــكــيـــانُ كـيــانــيَــهْ

لــــي فــــي عُــــلاَ عُـلــيــا سُـبَــيْــعٍ مــنـــزِلٌ

أُفْـــضِـــي إلـــيـــهِ إذا الـــزمـــانُ رمــانــيَـــهْ

ولــقـــد قــصـــدْتُ ديــارَهُـــمْ فـــــي ظُـلْــمَــةٍ

لـــــم تــشـــكُ صـــــرفَ بـعــيــدَةٍ أعـوانــيَــهْ

فــأخـــذتُ مـرْتــجِــزاً إلـــــى أن أغْـمَــضَــتْ

غُـبْـس الـعـيـون السـانِـحـاتِ , أتـانـيَـهْ:

حُـــلْــــمٌ تــكَـــحّـــلَ بـالـجــحــيــمِ شــفـــيـــرُهُ

غــــيـــــب الــــدهـــــور الـبـاقـيــاتِ,أرانــيَــهْ

فــــي ظــــلّ عـوْسَـجَــةٍ بـرَمْـلَــةِ حــومـــلٍ

أطــلَــقْــتُ لـلــحُــلْــمِ الـبــغــيــضِ عِـنــانــيَــهْ

فــــرأيــــتُ كـــــــــلَّ قـــريـــبـــةٍ وبـــعـــيـــدةٍ

حـــتّــــى تــمــثّـــلَ صــــادِحــــاً كَــرَوَانـــيَـــهْ

أُنْــبِــئْــتُ مـــنـــهُ بـــكـــلِّ بـــــــاقٍ مُــفْــجِـــعٍ

عـــن غــيــبِ دهْــــرٍ لا يُــكَــرِّمُ عـانـيَــةْ

فــرأيــت مــــن سـفــيــانَ أســجَـــحَ جـبْــهــةٍ

مــرهــونَ طــوديـــنٍ ونـفــســهُ كـانِــيَــةْ

فـيــلــوذُ فــــــي جـــمْـــعٍ يــغــالِــبُ نـــشـــرُهُ

نـــشْــــرَ الـــجــــرادِ مُــدَاهِــمَـــاً عــمّــانــيَــهْ

فَـلَـيَـفْـتِـكَــنْ بـقــصــيــرِ هـــاشِــــمّ فــتْـــكَـــةً

مـنـهــا نــعــا بـالـصــوت : مـــــا أشـقـانـيَــهْ

فـيُــجِــدُّ فـــــي طــلـــب الـيــهــودِ يــســوقُــهُ

غــلـــيـــانُـــهُ فــلَــيُــطْــفِــئَــنْ غــلــيــانـــيَـــهْ

فيـسـومُـهُـمْ فــــي الـجـنــبِ مـــــن طَـبَــرِيّــةٍ

ســـــوطَ الــعـــذابِ بــكُـــلِّ أحْـــــدَبَ قـانــيَــهْ

ورأيـــــتُ أُمّــــــةَ مـــغْـــرِبٍ تـــعـــدو بِـــنـــا

عــــدو الـجـمــال الـهـارِعــاتِ بِـسَـانـيَــةْ

فــتـــرى عــلـــى إثْـــــرِ الــهـــلالِ صَـلِـيـبَـهـا

يُــبْــنَــى وَمِـــنْـــهُ بـــكـــلّ قُـــطْــــرٍ بــانــيَـــةْ

إلا الـــثـــلاثـــةُ أهـــلُـــهـــا بــدِمــائِــهـــم

عـنــهــا أمــاطـــوا كُــــــلَّ بُـــرْقُـــعِ رانـــيّـــةْ

قــــــــرْنٌ قِـــــــــرانٌ حِــــلُّـــــهُ وحــــرامُـــــهُ

لا يـــؤخـــذُ الـــزانـــيْ بِـــجُــــرْمِ الــزانــيَـــةْ

فــــــإذا أضــــــاءتْ دُورُهُــــــمْ وقُـــدُورُهُـــمْ

وجــنَـــتْ لـــهُـــمْ شــــــرَّ الـبـلــيّــةِ جــانِــيَــةْ

شَــــــلَّ الــمَــنُــونُ ذراعَـــهُـــمْ وكِــراعَــهُــمْ

وأراعَـــهُـــمْ رَجْــــــعُ الــكــبــودِ الـطــانــيَــةْ

قـعَـدَوا لـهـمْ أعـــراب خُـنــذُفَ مـقـعَـداً

مــــن صــلْـــوِِ نـــــارهِ تـصـطـلــيْ أبـدانــيَــهْ

تــكــتــالُ لـــحْـــمَ بُـطُـونِــهُــم وظــهــورِهُـــم

أســـيــــاف عُــصــبَـــةِ عــيــلـــمٍ مُـتـفـانــيَــةْ

فــيـــخـــونُ أطــــلــــسُ إيــلـــيـــاءٍ ربَّـــــــــهُ

فــتَـــدُكُّ أرضَـــــهُ ســـــودُ حـــــرْبٍ قــانــيَــةْ

فــتــرى قِــــلاصَ المـؤمـنـيـنَ كـأنّــهــا

زُمُــــــرَ الــبــواخــرِ أو قُــــــرَىً مـتــدانــيَــةْ

فــتــطــولُ أعـــوامـــاً فـيــقــصُــرُ طــولُــهـــا

ذو نقْـرسٍ نـحَـتَـتْ ضـريــحَــهُ غـانــيَــةْ

قـــالـــت لـــهُ:يــــا تــاجَــهُـــمْ وسِــراجَــهُـــمْ

أَسَـــمَـــاعُ نُـــصْــــحِ مُــحِــبَـــةٍ أم شــانــيَـــةْ

أتـــرى النـزاريّـيـنَ يُــؤمَــنُ مـكـرُهُــم

وبـقـولِــهــم قـــــــد جـــاءنــــي شـيـطـانــيَــةْ

فـولائُــهُــم مـــــن حــيـــثُ كـــــانَ بـرائُــهُــم

فــهُــمُ هُـــــمُ إذ حِـمْــيَــرِيْ هـمَـدَانـيَــهْ

شـــمّـــرْ لــقــبــرِ نـبـيَــهِــم فــــــي يـــثــــرِبٍ

واجْـــلُــــبْــــهُ إنَّ مـــكــــانــــهُ لــمــكــانــيَـــهْ

وعــلــيـــك بــالــرُكـــن الــيــمــانــي إنّــــــــهُ

ورْثٌ لـــنــــا أقـــصــــاهُ فـــــــي كَـهْــلانــيَــهْ

فــتــكــونُ مــــــن عُــلــيــا نـــــــزارٍ آمـــنــــاً

وتـعــودُ روح الـــربُ فــــي خـولانـيَــهْ

فسَـرَى سُـرَىً وجَــرَى يسـابـقُ فــي الـثـرى

جـــمْــــعٌ حـــســــابُ جـــنــــودِهِ أعــيــانــيَــهْ

فإذا النـــضا وطــــأتْ لظى وادِ الغــــــــــضا

وتـــعَـــرَّشَـــتْ أطـــوائُـــهــــا أغــصــانـــيَـــهْ

أُخِـــذُوا بـصـرصـر أحــــــــمــرٍ وأُحَـيـمِــرٍ

لـــلـــروع مـــنــــهُ تـصــافــحَــتْ أمـتــانــيَــهْ

فيـهـولُـهُـم مــــن ضـلــفــعٍ وسُـوَيْــقَــةٍ

مـــا ســـدّ عـيــن الـشـمـسِ عــــن أعـيـانـيَـهْ

مــــــن بـــــــاب بـــغــــدادٍ وقُـــبَــــةَ بـــابــــلٍ

ذو عِـــــمّــــــةٍ إخـــــوانــــــهُ إخــــوانــــيَــــهْ

فــــيَــــرُدُّ عــالــيَــهُــم لـسـافِــلِــهــم وقــــــــد

أحْـــيَـــى صــهِــيْــل عِـتَــاقِــهِــمْ جُـثْـمـانــيَــهْ

فـــــإذا انـقــضــى دهـــــرٌ تـــمـــرّد أشـــقـــرٌ

نــصَـــبَ الـصـلـيــبَ وأخـلَــجَــتْ أوطــانــيَــهْ

فلَيَـقْـتُـلَـنْ مــــن أهــــل دِيــنِــهِ مـــــن يـــــخـ

الِــــفَ شِــــرْكَ مـذهــبِــهِ ويُـجْــهِــدُ وانــيّـــةْ

فـــــإذا مــضَـــتْ عَـــشْـــرٌ تــقــلّــدَ ســيــفَــهُ

وغـــــــــدا يـقـولُ:مـسـيـحُــكُــمْ آتـــانـــيَــــهْ:

سِــفْــرَيـــنِ تُــثْــبِـــتُ أنّـــنــــي مُـسـتَـخْــلَــفٌ

فــــي رزق أهــــل الأرض حــيــن دعـانــيَــهْ

فــتــســوجُ أصـــقـــاعَ الــبــقــاعِ جــيــوشُــهُ

وشـــعـــارُهُ :مــــــا الـــشــــانُ إلا شــانــيَـــهْ

فـتُـجِــلَّــهُ صــهــيـــونُ خــشْــيَـــةَ بَــطْــشِـــهِ

ويُــشــوّقـــونَـــهُ أرْضـــــنـــــا وأمـــانــــيَــــهْ

فـبِـمِــصْــرَ يُـــحْــــرِقُ أُمّـــــــةً وبِــقُــبْـــرُصٍ

أُخْـــــــــرى ورُبَّ جـــريـــمـــةٍ تــخــفــانــيَــهْ

فــيــكــونُ حِـــلْـــفَ هِــلالــهـــا وصـلـيـبــهــا

لِـقِــتــالــهِ بــالـــقُـــربِ مــــــــن غــسّــانــيَــهْ

حــتـــى إذا انـتــصــروا تـــمـــزّقَ حِـلْـفُــهُــم

وتـقــاتــلــوا والــنــصْـــرُ فـــــــي قــرآنــيَـــهْ

فــــإذا انـقـضــى دهــــرٌ تــزَنْـــدَقَ أبـــــرصٌ

فــيـــمـــورُ مــــــــن نــفَــثَــاتِــهِ ديـــوانـــيَـــهْ

فــيــضـــيءُ لـــلأوثــــانِ كُـــــــلَّ سَــقِــيــفَــةٍ

قــــد كــــدت أحــســب ضــوءهــا أعـمـانـيـة

قـــــد كـــــادَ يُــجْــحِــمُ بـالـحــجــازِ وأهْـــلِـــهِ

لــــــــولا أبــــــــادتْ عــبْـــسَـــهُ ذُبــيــانــيَـــهْ

فـــإذا انـقـضـى دهـــرٌ بـــدت مـــن مــوصِــلٍ

ســـــــودٌ يـــعــــومُ بــعــومِــهِــنَّ دُخَــانـــيَـــهْ

فــتــقـــام حـــــــولَ مـــراكِــــشٍ لـلــقــاءِهِــمْ

بـــيـــضُ يـــلــــوحُ لـضــوئــهــنّ جُـمــانــيَــهْ

فــــإذا انـقــضــى دهـــــرٌ تــصـــدّعَ مــدْفَـــنٌ

عـــــــن ربِّـــــــهِ فـتــبــاشَــرَتْ قـحـطــانــيَــهْ

حـــتــــى إذا صـــبَــــأَوا إلـــيــــهِ أعـــادهــــم

ذو وحْـــمَـــةٍ مــــــن مُـعــتــلــى عـدنــانــيَــهْ

فـــــإذا انـقــضــى دهــــــرٌ تـــربَـــعَ طـــائِـــرٌ

فــــي عــــرشِ نــجـــدٍ لا يـقــاصــي دانــيَـــةْ

فــــإذا لــــوى ســاقــاً بــســـاقٍ لـــــم يُــطِـــلْ

لـــهُ أشـعــثٌ مــــن بـيـشــةٍ فــــي هـانـيَــةْ

وهُـنــا انـتـهــى حُــلْــمُ الـشُـجَـيْـرَةِ والـتَـهــى

قــلــبـــي بـــصــــوتِ مــــــــؤذّنٍ نــادانـــيَـــهْ

أوَمَــــــا هُـــنـــا حَـــبـــرٌ يُــفَــسِّــرُ حُـلْــمَــنــا

مُـتَـبَــيِّــنٌ مــــــا فـــــــي مُــبِــيْـــنِ بـيــانــيَــهْ

مـــــا أكــثـــرُ الأحـــــلام غــيـــرُ تَـــخَـــرُّصٍ

لــــــم أســتــمِــعْ يـــومـــاً لـــهـــا بِـجَـنَـانـيَــهْ

فــالــدهـــرُ يــــومــــانٌ فــــيــــومٌ فــــيــــه ألـ

قـــانـــي ويــــــومٌ فـــيــــهِ مـــــــا ألـقــانــيَــهْ

أَتُــعَـــابُ نــفـــسٌ فـــــي قـنـاعَـتِـهَــا وقــــــد

أزِفَ الــرحــيــلُ وكُــــــلُّ نـــفــــسً فــانــيَـــةْ
............................


شرح المعاني

بسم الله الرحمن الرحيم


بداية احب أن أوضح شي يعرفه البعض ويخفى أو لايعلمه البعض من الأخوة بإن الشاعرين مسفلين ومعنى مسفلين إنهم ينامون بغرفة خاصة بالبيت دون أدنى أزعاج لهم حيث تسري أرواحهم الى المقابر أو الى عالم الجن والتخاطب معهم وهذا يكون بصحبة ورفقه من الجن معهم .


قد يثار البعض من كشف بعض الحقائق محاولا لنفيها ولكن قبل إن يثير رياح النقاش عليه إن يتأكد من صحة ما سأقوله قبل إن يناقشني ويكون ملم بمعلومات كافيه أما إذا كان من باب بعض الإستيضاح لم يستوعب ما سأشرحه فلا بئس .


أبدئ القول إن الجن هم أصناف فمنهم المسلم ومنهم الكافر وفي حالة الحروب فإن الجن أن كان مسلم يطلب مساعدة شيخه من الإنس للدخول معهم لكي يقوم الشيخ بقرائة إيات قرأنيه فكلام الله يصفد الكفرة والشياطين من الجن ...


وفي حالة أن الشيخ لديه جن كفرة فهو بنفس الطريقة إلا أن قرائته هي طلاسم وأعمال سحريه وكفريه فهنا الإختلاف بين الشيخ الذي معه جن مسلم والذي معه جن كافر فذاك يعمل بكلام الله وذاك يعمل بكلام الشيطان .


وإذا وقفنا لحظة تدبر وتأمل حول الشاعرين بغض النظر عن ماقاله بالقصيد وننظر إن الشاعرين كل واحد بيغوص ويروح مع الجن ويشوف أشياء إلا أنه لا يسرد ما شاف كما فعلا ولو تتبعنا قصيدة اليامي لوجدنه يوجه أسئله للسبيعي يطلبه الجواب والتأكيد .


مع العلم لكل شخص يقرئ كلامي فليعلم أن ما سرد القصيد هم جن التابعين للشاعرين وليس ماقاله الشاعرين من هواجسهم الشعريه الطبيعه ولكن الشعر هو للجن وإنما هم ناقلين للقصيد .


عندما نطلع بالقرائه على القصيدتين نجد الكلام فيها عن الحرب وأسماء الجن ولا علاقة للإنس فيها إلا في بيت أوبيتين في كل قصيدة يشار البيتين بعلامه أستفهام والسؤال عن شخص معين فقط ومابقي من القصيد فهو مجريات تخص الجن بغض النظر عن ديانات الجن .


فقصيدة اليامي هي ما أثارتني وأستدعى مني الرد لإنه الكلام والمعاني والمفردات بالقصيد مكشوف لي أما قصيدة السبيعي فهي مكشوفه معانيه لي إلا أنه لم يوضح وشرح القصة بالقصيد بصورة مبطنه فلم يثيرني كلامه كما أثارني كلام اليامي .



أبدئ بشرح لمعني قصيدة نوت وملوك الجن للشاعر السبيعي .




على قبر اليتيمه نـوت ثوبـي بالخـلا شقّيـت= ذكرت الله وشبّت في ضلوعـي حـربٍ أهليّـة


عقب وِتْر السبع والخمس والتسبيح والتسميـت= طيور الما على سلمـى تغنّـي (طـاق طاقيّـة)



أسم الجن الذي ثأرت في ضلوعه حرب أهليه هو أسمه (( مصقل )) وهو من قال القصيدة وكان مصقل يحب الجنيه نوت وهي من جميلات الجن .. وماسؤال الشاعر أحمد الخياط كان بمحظ المصادفه ليس أكثر .


فعقب الصلاة بالوتر بالليل نام وأستعد للمعارك مع الجن ..


على باقي عرَق ساقي زجاجـة كاهـنٍ شمّيـت= على قِرْنـة حجاجـه نجمـة السِبْـط اليهوديّـة


الشطر الأول يعني أنه وجد زجاجه شراب مكان حصول الخيانه والغدر على الجنيه نوت وكانت رائحتها لإحد الكهنة اليهود .


الشطر الثاني أنه كشف على الكاهن من خلال هذة الزجاجه وإثرة فوجدة مقرن واللي يكون من الجن مقرن أي عمره كبير وطاعن بالسن والحجاجه معناها علامه على قرنه وهي نجمة سيدنا داوود كما يقولونها اليهود وهي العلامه اللي بعلم الكلاب الإسرائيليين .


على الجنب التهامي لبّسوني خرقةٍ فـي زيـتت= لالى مثل واري جمرةٍ فـي حـوض صفريّـة


الشطر الأول أنه وقف على الجنب التهامي أي السواحل التهاميه ولبسوة أي أحاطوه أو لفو عليه قطعه قماش وهي مثل الخرقه لإجل غرض الغوص لإنه بعد إن ينتقل معهم يوقفون بمكان من أجل يلفون عليه قطعه قماش من أستطاعته للمواصله معهم .


الشطر الثاني يوصف السبيعي نفسه كيف شكله بعد أن لبس ولفوا عليه الخرقة فكان شكله متلئلئ في عتمة الليل بشكل جمرة بحوض أصفر وكانه يريد أن يوصل أنه وصفه صار مثل الجن بملامحهم .


على ساقة ملوكٍ من بـلاد الرافديـن أضحيـت = أركّب سـنّ واقلـع سـنّ لـو مالـه ولا ليّـه


الشطر الأول يتكلم عن تحرك ومواجهة مع ملوك من بلاد الرافدين وهم من الجن اللي قريبين من مدينة بابل بالعراق وقت الضحى .


الشطر الثاني طبعاً سلاح الجن هو السيف والرمح والسهم مافي معهم بواريد وهو بيركب شي ويخلع شي منها وهذا الشطر هو وصف مبطن .


وفي ريشة جناحٍ من حمام الأخشبيـن ادويـت= امّذْرِع شان واقـرع شـنّ وآبرقـع نصيريّـة


الشطر الأول يحدد مكانه وموقعه وهو يقصد بمكان بمنطقة عسير بجبل الإخشبين .


الشطر الثاني يقول بوجود من الجن إناث ولكن الديانه نصرانيه .



وعلى ظهر النعامة سافروا بي سبعةٍ من هيـت= إلى أعتى شعـوب الأرض الادنيّـه والاقصيّـة


الشطر الأول يوصف دواب الجن اللي ركبها كأنها نعامة والمرافقين له هم جن أصل موطنهم من مدينة هيت .


الشطر الثاني يقصد شعوب الأرض الادنيه وهي أرض فلسطين لقوله تعالى ((غلبت الروم بإدنى الأرض )) وأدنى الأرض فلسطين وهي مكان المعركه التي بينها أكثر منه اليامي بقصيدته ... والأقصية يحدد بكلامه مكان المغرب وهو مكان الملك الخائن والقاتل للجنيه نوت .


ذبحت العبد الادريسي ونِجْـل الطاغية:حِبْرِيـت= بأرض المغرب الأقصى طبخت من اللحـم نيّـة


العبد الإدريسي هو ليس عبداً وأنما ملك ومملكته بأرض تونس ولكن الملك عند الجن إذا خان وغدر يلقبونه بالعبد لإن الجن يتأخذون من عبيد الجن العتاهيه حراس فإن حصل شي مكروه لأحد الجن فيقولون لا تحصل الخيانه إلا من العبد .
وكان بصحبة الأدريسي أحد أبناء الملك حبريت وهو يهودي وحبريت ملك قوي من ملوك الجن اليهود وكاهن وهذا اليهود لين يرسل رجال من الجن يبدء بإرسال نوع من الجن يسمونهم بالزيران والزيران هم الخبث والخبائث وهم أضعف وأوسخ أنواع الجن ومسكنهم أعزكم الله الحمامات والإماكن القذرة .


الشطر الثاني أن المعنى فيه أن طعام الجن هو الغزلان من دوابهم إلا أن أكل الجن هو يكون بدون ملح عندنا مانقدر نآكله فيكون بمثابة النيه أي طعم ماسخ ماله طعم .


على تابوت نوت احيا واموت افنيت ما ابقيـت= ضربت الطار واجتاحـت عبيـد الـزار كونيّـة


الشطر الاول يقول أنه كلما شاف واحد من الجن الخونه أفناهم ما أبقى أحد منهم هههههه الرجال كان يحبها موت .


الشطر الثاني حين ضرب الطار (( الطبل )) أجتاحت عبيد الزار والزار اللي وضحنا صنفهم سالفاً لإن الزار تأتي في المعارك كما يوم تشوف الجراد كونيه أي تغطى الكون من كثرهم .


على قبر اليتيمة نوت أجدّد حسرتـي لا جيـت= وأقبّـل ضاحكـات المـوت تحتيّـة وفوقـيّـة


يوم يقتل أنتقاما ومن أجل يجدد حقدة ويستمر بالقتل كما الزير سالم يجي يشوف قبر الحبيبه فتزداد ثورة الإنتقام عنده .


الشطر الثاني يقول بوصول جن والجن منهم الطيار ومنهم بشكل الحيات والكلاب ونوع ظاعن فالطيار اللي يسكنون عادة الجبال سماهم بالفوقيه واللي هم ترابيين ويخترقون الجبال سماهم تحتيه كما أن لكل صنف من الجن قوة لايقدر جنى من صنف أخر بفعلها مثلاً الجن الأرضي التحتي مايقدر بالطياران ولكنه يخترق وسرعته أقل أما الجن الطيار فإنه مايقدر أختراق الجبال ولكنه يتنقل من مكان الى اخر عبر الجوء وهو أسرع من الأرضي .



على شانك ينوت اعميت خطلان البشوت اعميت= أقـارع كـل ذو سِـدْنٍ وذو خِـدْنٍ وكوفـيّـة


من شان نوت الجميله شن الحرب على الخونه من قبيلة البشوت وهم أنواع .


يقارع يحارب كل نوع منهم اللي بالسدن سلاحه او تدريعه وكل ذو خدن كما نوع من السلاح للجن واصحاب الكوافي نوع من الفرق المقاتله .



على شانك ينوت ادميت روس الخاينين ادميـت= أسرّج مِـرْج أمـرّج سِـرْج علويّـة وسفليّـة


الشطر الأول واضح معانيه والشطر الثاني يقول بإنه كان يربطهم ويسرجهم كما يسرج الخيل من الجن الطيار والجن الأرضي .


على شانك ينوت اضرب بحدّ مْصقّـلٍ إصليـت = وكدنـا ننتهـي لـولا خيانـة عيـد الألفـيّـة


الشطر الأول أسم الجني الذي يعشق المحبوبه اللي دوخت الجن بجمالها وأسمه (( مصقل ))
فكان الفارس مصقل قرب ينتهي من التصفيه العرقيه للخونه ولكن خانه أحد في الأحتفال أحد الجن من قومه واسقاه سحر من أسحار الجن وهو الكبريت .


خبيثٍ من بني قومي سقاني حامـض الكبريـت= قرَت وسطه عجوزٍ من ذوي حضـرم ظفاريّـة


الشطر الأول هو نوع مادة السحر .. والشطر الثاني كُشف له بوسط الكأس بالساحرة الشمطاء ساحرة عُمان بمنطقة ظفار وهي حضرميه من حضرموت .


وبسم اللي لهول اسمه تزلزل منبـر السوفيـت= نحَرهـا اعلـى ظهرهـا جُبّـةٍ بالسـمّ مطليّـة


الشطر الأول يشهد بأسم الله اللي تزلزل منه منبر السوفيت ايام المجاهدين العرب (( الافغان العرب )).
الشطر الثاني يبين كيف تقتل هذة العجوز الشمطاء فتأخذ من الخلف بالقتل وليس من الأمام .



ثلاث دهور اصارع نافثات الـزرو مـا ذلّيـت= أغيّب شمس وادفن رمْـس والأصنـام مرميّـة
ثلاث ازمان أداقش مسرجات الجانّ في تكريـت= ثلاث ازمان تمْرخ لـي ملـوك الجـانّ رجليّـة
ثلاث سنين اعافـر نافخـات الطيـن ماولّيـت = ثـلاث سنيـن أكفّـن قاريـات التيـن بيديّـه
وثلاث شهور ألاعي نازلات الطور مـا ملّيـت= اجاوب جنب خيمـة ضاربـات الطنـب طبليّـة


هذة الأربعة الإبيات يشرح حالته بعد إن شرب السحر وكيف صار وضعه وحالته المرضيه ...




وثلاث ايّام تنعاني سرايـا يـام ليـن اصغيـت= أقدّم كـوع اوخّـر كـوع يـا بيّـي ويـا بيّـه


هنا سرايا ياام سرايا يام من الجن جن مسلمون وهم من وصفهم اليامي في قصيده بسؤاله للسبيعي من أقوى الجن بالتحديد شاميه فعندنا باليمن المنطقه الشماليه اليمنيه وجبالها وهي المنطقه الحدوديه مع منطقة عسير بالسعوديه تسمى هذة المناطق بشام اليمن .
الشطر الثاني يعني كوع وبوع يقصد يسلم بيده تارة يمدها وتاره يردها .



لذي الفيروز سادن معبـد النيـروز مـا لبّيـت= لغير الواحـد المعبـود مـا أبديـت مـا فيّـه


معبد على ما أتذكره في بلاد فارس وفيروز هو سيد المعبد مجوسي الديانه كان يبي يعالجه من السحر وكان غادر به لو لبى دعوته ولكن صاحبنا إلتجى لله الواحد القهار وهو خير من نلتجى إليه في لينه وعسره .


بوادي برْك طارت بي حراير تُرْك يوم امسيـت= أعاشر ليـل عاشـر كـل ذي حمـراً نميريّـة
طباين سبْك تدبْك دبّك ساع اقبلت ساع اقفيـت= لسرْدٍ شـرْد جـرْد مـرْد اصيّـح كـل قيسيّـة
ببطن القِرْش اعشّي حايمات العـرش ماغدّيـت= وحرْش الطرْش اورّدها قليب الهرش عصريّـة



هنا يفيدنا بإنه أمضى بالترك عشرة ليال وعاشر ليله عاشر جنيات بصراحه أيش أقول لكن المهم يالله وصل لمنطقة سكن إبليس عليه لعنة الله الى يوم الدين لإنه نساء الجن قبيلة نمير وصفهم حمراً وقبيلة نمير شياطين .
بقية الإبيات بنفس المكان مافي داعي نتكلم منه مافيه فائدة لإنه شرحهن بيوضح في البيت القادم ايش سوى بيهم .


بوجه الحوت جلّ اللي خلقنـي ضيغـمٌ صنتيـت= هِزَبْرٍ مـا تحـرّك منـه ساكـن ألـف سكنيّـة


هنا بيوصف نفسه بكل المعاني .


ورب البيت ما خلّيت منهـم بيـت مـا هدّيـت = أهـدّم دور وابـنـي دور والآيــات متلـيّـة


هنا يبين بالقسم إنه كان يقرئ آيات قرآنيه ويتليها من أجل تدميرهم لمن في الإبيات السابقه اللي ماشرحت عنها .


هل المزمـار عبّـادة لسـان النـار والباكيـت= بني الإفْرَنْج قـومٌ مـن فـروج الزنْـج مبليّـة
هل المزمار وهم الزيران من الجن اللي بالهند وعابدين النار وهم الجن اللي بإيران المجوسيين والباكيت قبائل جن في الهند.
الشطر الثاني يتكلم عن الجن المسيح الإفرنج اللي أصل أمهاتهم من الزنج العبيد ويوصفهم إنهم ببلوئ من جراء ماسيفعل بهم .



بكى سابور ذو الأكتاف في قصر الملك بلْهيـت= على نَيْكـل سقيفـة عابـد الهيكـل ضحاويّـة


هنا سابور من الجن المردة يعني مثل ماتقولون كمال أجسام حارس هيكل وهو كافر فسابور أستنجد بالملك بطرس ملك بلهيت (( هيت)) .



تغطرس بِطرس النقرس وجينا له على التوقيت= من ارض الفرس وارض الروم جبنا القوم منهيّة
صاحبنا تحرك برجاله الجن من الفرس والروم وكان بطريقه لبطرس يمشط مايتركط أحد .



بعمّا والنبا والخمس من سـورة سبـأ شدّيـت== بقوّة مـا تواتـر فـي الليـال العشْـر مكيّـة
هنا يبين سر من الأسرار العظيمه اللي جمع بيها قوة الجن وقواهم بذكر القرآن وهي الخمس الإيات الأولى من سورة سبأ والسور القرآنيه اللي عدد آياتها فرديه من جزء عما مع عشر آيات من سورة النباء .


أقمنا دولـة الأيتـام مـن حِلّـي إلـى حِلّيـت == وآخـر عهدنـا مـا أورَدَتْ ليلـى الأخيلـيّـة
هنا يفيد من شدة المعارك أنه الجن تيتم ومنها صارت دولة الإيتام من الجن من حلي الى حليت والله دولة عظماء .


الشطر الثاني بعد ما أنتهاء من معاركه وإنتقامه رجع لينا بصيدة الثمين (( واحدة من الجن ليلى الأخليه ، بدلاً عن نوت )) .
والله صيد ثمين بالله عليك يتمت الجن ورجعت لينا بليلى ، فما الفرق بينك وبين الزير سالم .




وانا ما هاضني فيما على بيض الورَق خطّيـت ==شجـاعٍ لقّبـوه :أحمد.ولـه شلفـا وشبـريّـة


أعرف أحمد إلى جاء جاء وانا لا شلت ما حطّيت== تحامينا علـى وضـح النقـا والأرض محميّـة


هنا صاحبنا السبيعي أنتهاء من الجن ويقول بها البيتين هو ماله خص بحكاية الجن بس يبي يعرف الجيوش اللي من قبائل يااام الجن المسلمه منو اللي يقودهم وقائدهم من علامته بيده سيف وشبريه فهو يبي يعرف من هو الشخص أما ماصار من حكاية الجن ومعاركهم ماله خص إنشاء الله حتى يموت الجن كلهم بس منو صاحب السيف الجميل اللي سلته من الفولاذ وغمدة بخالص الذهب ومرصع بالجواهر الثمنيه ... ياترى منو ياناصر السبيعي ياشاعر الثقلين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al-a7iba.yoo7.com
 
قصيدة ملوك الجن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ملك ملوك الجن في المغرب - شمهروش
» محمد ابن الذيب قصيدة في الشيخه هند
» قصيدة تبين دهاء الأصمعي
» قصيدة القوات المسلحه ( الله اكبر والله اكبر )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
¨°o.O ( ..^ شبكة الاحبة ^.. ) O.o°¨ :: المنتديات الأدبية :: الشعر وأبيات القصيد-
انتقل الى: