¨°o.O ( ..^ شبكة الاحبة ^.. ) O.o°¨
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

¨°o.O ( ..^ شبكة الاحبة ^.. ) O.o°¨

أهلا وسهلا بكم في شبكة الأحبة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» تلاوة القران الكريم بصوت الطفلة براءة
أجمع آية للخير والشر I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 03, 2010 9:58 am من طرف عاشق الصمت

» أعمدة تشانغ جياجيه الصينية.. عالم ليس كعالمنا!
أجمع آية للخير والشر I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 03, 2010 9:57 am من طرف عاشق الصمت

» رحمة النبى فى التعامل مع المخطئ
أجمع آية للخير والشر I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 03, 2010 9:52 am من طرف عاشق الصمت

»  اعترافات امرأة عاشقة
أجمع آية للخير والشر I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 22, 2010 5:39 am من طرف عاشق الصمت

» غربة الأيام
أجمع آية للخير والشر I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 22, 2010 5:16 am من طرف عاشق الصمت

»  الحُبُّ الَّذِيْ أَعْرِفُهُ !
أجمع آية للخير والشر I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 22, 2010 5:14 am من طرف عاشق الصمت

»  ::: البحث عن الذات ومشكلة فقد الهوية ::: من اناااا ::: سؤال يطرح نفسه :::
أجمع آية للخير والشر I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 22, 2010 5:10 am من طرف عاشق الصمت

»  تفسير سورة البقرة من ايه 57 الى 66
أجمع آية للخير والشر I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 22, 2010 5:04 am من طرف عاشق الصمت

» ~0(دموع المحبين على أمهات المؤمنين )0~
أجمع آية للخير والشر I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 22, 2010 5:00 am من طرف عاشق الصمت

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 15 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو abo haisham فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1540 مساهمة في هذا المنتدى في 1365 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
احساس غامض
أجمع آية للخير والشر Vote_rcapأجمع آية للخير والشر Voting_barأجمع آية للخير والشر Vote_lcap 
عاشق الصمت
أجمع آية للخير والشر Vote_rcapأجمع آية للخير والشر Voting_barأجمع آية للخير والشر Vote_lcap 
مفاهيم الخجل
أجمع آية للخير والشر Vote_rcapأجمع آية للخير والشر Voting_barأجمع آية للخير والشر Vote_lcap 
عاشق القمر
أجمع آية للخير والشر Vote_rcapأجمع آية للخير والشر Voting_barأجمع آية للخير والشر Vote_lcap 
matrex850
أجمع آية للخير والشر Vote_rcapأجمع آية للخير والشر Voting_barأجمع آية للخير والشر Vote_lcap 
اللؤلوءه
أجمع آية للخير والشر Vote_rcapأجمع آية للخير والشر Voting_barأجمع آية للخير والشر Vote_lcap 
عدد الزوار
الساعة

 

 أجمع آية للخير والشر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشق الصمت
مدير عام
مدير عام
عاشق الصمت


عدد المساهمات : 522
نقاط : 1563
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 07/01/2010
العمر : 29
الموقع : شبكة الأحبة

أجمع آية للخير والشر Empty
مُساهمةموضوع: أجمع آية للخير والشر   أجمع آية للخير والشر I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 20, 2010 3:09 pm


أجمع آية للخيروالشر




إن الله يأمر بالعدل والإحسانوإيتاء ذي القربى
وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي يعظكم لعلكمتذكرون
النحلآية - 90 .


بقلم الدكتور نظمي خليل أبو العطا

-
نعرض عليكم اليوم الآية القرآنية التي جمعت الخير كله فأمرتبه، والشر كله فنهت عنه، حتى قال فيها
ابن مسعود رضي الله عنهما: هي أجمع آية في القرآن الكريم للخير والشر، وان لم يكن فيه ( أي في القرآن الكريم ) غير هذه الآية لكفت .



-
تلك الآيةالتي أمر عمر بن عبد العزيز المسلمين أن يختموا بها خطبة الجمعة بدلا من كلماتالشقاق والفرقة التي كان البعض يختم بها خطبة الجمعة، إرضاء لاتجاه معين، أو تعصبالفئة بعينها.


وكثيرا ما نسمع الخطباءيختمون بها خطبتهم حتى يومنا هذا، وهى الآية التي قال الله سبحانه وتعالى فيها: ( إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى وينهى عنالفحشاء والمنكر والبغي يعظكم لعلكم تذكرون ) النحل آية 90 .


-
والعدل: هو الاعتدال والتوسط في الأمور اعتقاداوعملا.
( حسنين مخلوف – كلمات القرآن ) .

وقال الراغب الأصفهاني في مفردات ألفاظ القرآن:

-
العدل: هو المساواةفي المكافأة إن خيرا فخيرا، وإن شرا فشرا.

-
والإحسان: هو إتقان العمل، أو نفعالخلق
( مخلوف- مرجع سابق ).

-
وهو على وجهين إحدهما: الإنعام على الغير، يقال: أحسن فلان إلى فلان. والثاني: إحسان في فعله، وذلك إذا علم علما حسنا، أو عمل عملاحسنا.



والإحسان فوق العدل وذاك أن يعطىأكثر مما عليه ويأخذ أقل مما له، أو أن يقابل الخير بأكثر منه والشر بأقلمنه
( الأصفهاني- مرجع سابق ).



-
والفحشاء:الذنوب المفرطة فيالقبح (مخلوف ) : والفحش، والفحشاء،

والفاحشة: ماعظم قبحه من الأفعال والأقوال
( الأصفهاني )

-
والمنكر: كل فعل تحكم العقول الصحيحة ( والصريحة ) بقبحه، أو تتوقف في استقباحه واستحسانه العقول، فتحكم بقبحهالشريعة
( الأصفهاني).

-
والبغي:هو التطاول والتجبر علىالناسوهو تجاوز الحق إلى الباطل أو تجاوزه إلى الشّبه كماقال الأصفهاني.

وقال الشيخ عبد الرحمن السعدي رحمهالله في تفسير هذه الآية :فالعدلالذي أمر الله به، يشمل العدل في حقه، وفى حق عباده .

-
فالعدلفي ذلك،أداء الحقوق كاملة موفورة، بأن يؤدى العبد ما أوجب الله عليه من الحقوق الماليةوالبدنية، والمركبة منهما، في حقه وحق عباده، ويعامل الخلق بالعدل التام، فيؤدى كلوال، ما عليه، تحت ولايته، سواء في ذلك ولاية الإمامة الكبرى ( أي الخلافة )،وولاية القضاء، ونواب الخليفة، ونواب القاضي.

-
والعدلهو: ما فرضه الله عليهم فيكتابه، وعلى لسان رسوله، وأمرهم بسلوكه. ومن العدل في المعاملات، أن تعاملهم فيعقود البيع والشراء وسائر المعوضات، بإيفاء جميع ما عليك، فلا تبخس لهم حقا، ولاتغشهم ولا تخدعهم وتظلمهم . فالعدل واجب، والإحسان فضيلة مستحبة، وذلك كنفع الناس،بالمال والبدن، والعلم، وغير ذلك من أنواع النفع، حتى يدخل فيها الإحسان إلىالحيوان البهيم المأكول ( والنبات ) وغيره.

-
وخص الله إيتاء ذي القربى – وإن كان داخلا في العموملتأكد حقهم، وتعين صلتهم وبرهم، والحرص على ذلك. ويدخل فيذلك جميع الأقارب، قريبهم وبعيدهم، لكن كل من كان أقرب، كان أحقبالبر.

-
وقوله: (وينهى عن الفحشاء)وهو ( كماقلنا سابقا ) كل ذنب عظيم، استفحشته الشرائع والفطر، كالشرك بالله، والقتل بغير حق،والزنا، والسرقة، والعُجب، والكبر، واحتقار الخلق، وغير ذلك من الفواحش. ويدخل فيالمنكر كل ذنب ومعصية، تتعلق بحق الله تعالى. وبالبغي، كل عدوان على الخلق، فيالدماء، والأموال، والأعراض .

فصارت هذه الآيةجامعة لجميع المأمورات والمنهيات، لم يبق شيء، إلا دخل فيها، فهذه قاعدة ترجع إليهاسائر الجزئيات، فكل مسألة مشتملة على عدل أو أحسان، أو إيتاء ذي قربى، فهي مما أمرالله به . وكل مسألة مشتملة على فحشاء أو منكر، أو بغي، فهي مما نهى الله عنه. وبهايعلم حسن ما أمر الله به، وقبح ما نهي عنه، وبها يعتبر ما عند الناس من الأقوالوترد إليها سائر الأحوال
( والأعمال ) .

-
فتبارك من جعل من كلامه، الهدى، والشفاء، والنور، والفرقان بين جميعالأشياء.

-
ولهذا قال: ( يعظكم )أي: بما بينه لكم فيكتابه يأمركم بما فيه غاية صلاحكم ونهيكم، عما فيه مضرتكم. ( لعلكم تذكرون ): ما يعظكم به، فتفهمونهوتعقلونه وتعملوا بمقتضاه فسعدتم سعادة لا شقاوة معها ( أ.هـ. ).


وهكذا أخي المسلم .. أختيالمسلمة:

جمعت تلك الآية الأمر بالخير كله، والنهى عن الشر كله. فماذالو وضع المسلم هذه الآية نصب عينيه وفقه ما فيها، وعمل بمقتضاها، وعمل المسلمونجميعا بما في هذه الآية الجامعة الكافية، لعشنا في سعادة بالغة وأمن وأمان فلا فُحشولا منكر ولا بغي، بل عدل وإحسان وصله رحم فتبارك الكريم الرحمن .
اللهم اجعل اخر كلامي فيالدنيا لا اله الا الله محمد رسول الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al-a7iba.yoo7.com
 
أجمع آية للخير والشر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
¨°o.O ( ..^ شبكة الاحبة ^.. ) O.o°¨ :: المنتديات الإسلامية :: القسم الإسلامي العام-
انتقل الى: